فواصل

ياهو وفايتل فويسز وأول قمة عن المرأة ووسائل الاعلام

عَقدت ياهو مكتوب وبرنامج “ياهو للأعمال وحقوق الإنسان” بالتعاون مع منظمة “فايتل فويسز”، القمّة الأولى عن المرأة ووسائل الإعلام الاجتماعية والرقمية التي عقدت في 18 يناير في القاهرة.

وجمعت القمة نخبة نسائية من مختلف أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتبادل الأفكار ومشاركة الخبرات وقصص النجاح حول استخدام المرأة منابر التكنولوجيا والإنترنت والإعلام الاجتماعي لإحداث تغيير إيجابي في العالم.

وركزت القمة على دور التكنولوجيا والإعلام في إسماع صوت المرأة ودعم ريادتها في أربعة مجالات رئيسة هي: التمكين الاقتصادي للنساء، الريادة السياسية والحوكمة الرشيدة، الصحافة،  وحقوق المرأة والإنسان. وقامت بإدارة الحوار منى الطحاوي، الناشطة في مجال حقوق الإنسان والصحافية الحائزة على عدة جوائز.

وقد شملت قائمة المتحدثين كلاً من:

فداء العوري، نائبة المدير لدى راديو نساء NISAA إف إم في الضفة الغربية والتي تعد من أوائل القنوات الإذاعية الموجهة للنساء وغير السياسية في العالم العربي.

داليا زيادة، المدوّنة والناشطة المصرية في مجال حقوق المرأة، والتي أشاد بها الإعلام الدولي كإحدى أكثر النساء تأثيراً في العالم.

شيرين علّام، رائدة الأعمال المصرية والمؤسِسة والشريكة في شركة Eco-Tek والمؤسسة التنموية للسيدات المصريات(اوتاد).

لارا أيوب، الناشطة الأردنية الرائدة في مجال الإعلام الرقمي ومديرة الموقعين الإلكترونيين لصحيفتي “الغد” و”الوسيط”.

لميس ضيف، الصحافية البحرينية والناشطة في مجال حقوق الإنسان.

ماريا المسني، الرائدة في الإعلام الاجتماعي ومؤسسة منظمة الشاهد لحقوق الشعب اليمني  “يمن رايتس مونيتور”.

وفي هذه المناسبة، قالت إيبلي أوكوبي، مديرة “برنامج ياهو للأعمال وحقوق الإنسان”: “تُـقبِل المرأة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على استخدام الإنترنت والتكنولوجيا والإعلام الاجتماعي بهدف التعلم والقيادة وبث روح الإلهام وتعزيز الاتصال والتواصل من أجل تغيير العالم. وقد قمنا على عقد هذه القمة لإلقاء الضوء على نساء إستثنائيات، يكافحن لإحداث تغيير إيجابي ولإبراز مجالات يمكن للشركات استخدام تقنياتها ومنصاتها فيها لإسماع صوت المرأة.”

وتضمنت القمة جلسات حوار عديدة تحت عناوين “التكنولوجيا والتمكين الاقتصادي للنساء”، و”ما بعد الثورة: الانتخابات والحوكمة الإلكترونية”، و”الصحافة والمرأة والإنترنت” و”الأمن والسلامة على الإنترنت للنساء والناشطات”. واختتمت القمة بجلسة تحت عنوان “وماذا بعد: مواصلة النقاش” – وهي ورشة عمل مخصصة لحث الحضور على تقديم أفكار خلاقة بشأن الأدوات والمنصات والتكنولوجيا والإعلام وكيفية تسخيرها بشكل أفضل في دعم ريادة الأعمال وبث روح القيادة السياسية، وتعزيز دور الإعلام في خدمة حقوق المرأة.

وأضاف أحمد ناصف، نائب الرئيس والمدير العام في ياهو الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، “منذ إستحواذ ياهو على مكتوب قبل عامين، أصبح ياهو مكتوب موقعاً رائداً في المنطقة، حيث كان هدفنا دوماً ولا يزال تطوير محتوى يلامس حياة الناس وتوفير منبر لمشاركة الاراء والأفكار. ونحن فخورون باستضافة هذه القمة التي تمثل امتداداً لمنصتنا على الانترنت، لا سيما لمناقشة موضوع ذي أهمية كبيرة خصوصًا للوطن العربي في وقتنا هذا”.

من جانبها، قالت أليس نيلسون، الرئيسة والمديرة التنفيذية لمنظمة “فايتل فويسز”: “في هذا الوقت الذي يشهد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فيه تغييرات غير مسبوقة، لدينا فرصة فريدة لبدء حوار حول السلطة وفرص ريادة المرأة. وتسعدنا مشاركة ياهو بجمع عدد من الشخصيات الرائدة في المنطقة في مجال الإعلام الرقمي والاجتماعي للمشاركة في هذه القمة”.

وأضافت أوكوبي: “نأمل أن تكون هذه القمة الأولى في سلسلة فعاليات مماثلة تربط بين النساء من مختلف أنحاء العالم، وسنعمل على عقد مؤتمرات مشابهة”.

مقالات ذات صلة

اضف رد