فواصل

أخطاء التسويق المباشر

التسويق المباشر هو ذلك الأسلوب المستخدم للتواصل المباشر مع الجمهور المستهدف ويعتبر من أفضل طرق التسويق فعالية بمختلف وسائله ، هناك مجموعة اخطاء شائعة يقع فيها من يقوم بتنفيذ التسويق المباشر ، سأخبرك بها حتى تتجنبها في عملك

 

1- عدم معرفة الجمهور المستهدف بشكل دقيق

إن كل إعلان يوجه لشريحة معينة من الجمهور يقوم بإستهدافها للتأثير عليها ، وصياغة الإعلان تعتمد على نوع الشريحة المستخدمة . يجب أن تعرف ما يشعر به جمهورك تجاه الإعلان بشكل جيد وما يحبونه و التصرف بناءا على ذلك

 

 

2- التواصل مع القائمة الخطأ

يحدث هذا الخطأ في حالة التسويق الإلكتروني عبر القوائم البريدية ، إن إنفاق بعض الوقت الإضافي في التأكد من القائمة البريدية و مدى موافقتها للشريحة المطلوبة ، تحقق هدفك من إستخدامها

 

 

3- الأهداف غامضة

لا شيء يضاهي الإعلان الجيد إلا الهدف الواضح . تأكد من أنك تعرف إلى أين يؤدي كل شيء تكتبه و حافظ على تركيزك بهذا الشكل.

 

 

4- السعر قبل العرض

فقط 49.99 $ !

 

لايهم ما تبيع ، ليس للسعر أي معنى ( غالي أم رخيص أم مناسب ) ما لم يعرف الزبون ما الذي ستقدمه له بالمقابل . احرص على إعلامه حول منتجك أولاً . حتى لو كنت تهدف لتمييز السعر المنخفض لمنتجك ، يمكنك عرض السعر بجانب تفاصيل المنتج ، لكن ليس قبله.

 

 

5- السعر قبل المزايا

فقط 49.99 $ !

 

يبدو أنه سعر مناسب لنظام صوتي ، لكن عليك عرض مزايا منتجك قبل عرض السعر المقابل له ، من خلال المزايا التي يحصل عليها الزبون يدرك أنه سعر مناسب جدا.

 

 

6- طريقة تسعير خاطئة

هناك عدة نظريات للتسعير ، كل منها تعطيك جواب مختلف وسعر مختلف عن نفس المنتج ، إحدى أفضل النظريات تقول بأن يقوم السوق بتسعير منتجك .

 

حيث تختبر المنتج وفق السعر الذي تعتقده مناسباً وتراقب الطلبات عليه ، والسعر المثالي هو الذي يحقق أعلى ربحية و أعلى طلب ممكن.

 

 

7- الإختبار غير الكافي

لا يوجد سبب لأن تخسر نقودك في التسويق المباشر ، كل شيء قابل للإختبار و عليك إجراء إختبار صغير حتى توضح لك الطريقة المثلى ، ثم وبشكل تدريجي كبّر حجم شريحة الاختبار و المجموعة التي تقوم بإختبارها.

 

قامت شركة جبنة البقرة الضاحكة بإدراج منتج جديد ( جبنة القشقوان ) ولكنها لم تطرحه بكامل الأسواق دفعة واحدة ، قامت بتجربته على بعض المتاجر و لاحظت ردة فعل الزبائن من خلال الطعم و السعر وبناءا عليه قررت التوسع تدريجيا حتى طرحته بكامل الأٍسواق.

 

 

8- الهدف الخاطئ

ليس عليك تقديم الحسم للزبون في البداية ، انما اطلب منه الإتصال بك ، قدم المنتج ، اظهر المزايا ، ثم ركز على البيع أكثر.

 

 

9- العنوان الخاطئ

العنوان هو الجزء الأكثر أهمية في الإعلان ، و من خلاله يقرر القارئ بالمتابعة أم الإنتقال لإعلان آخر ، لذا يجب أن يكون العنوان جذابا ( لا غامضاً جدا ولا واضحا جدا ) ، صادقاً.

 

هناك طريقة تستخدم لدى العديد من الشركات كإستراتيجية إختيار عناوين الإعلانات تقتضي بوضع 100 عنوان ثم يقومون بفرزها و إختيار الأفضل من بينها ، تعتمد على العصف الذهني.

 

 

10 – ماذا تريد من الزبون أن يفعل الآن ؟

عليك إخبار قارئ الإعلان عدة مرات بالضبط ماذا عليهم أن يفعلوا ، كن دقيقاً و محددا .

 

- مثلاً إعلان شركة طيران يجب أن يتضمن عبارة تحث القارئ على الحجز الآن ( سارعوا بالحجز قبل نهاية الأسبوع ) .. إعلان عرض خاص .. ( اشتري قبل نفاذ الكمية).

 

هذه الاخطاء ليست نظرية ، انما مستقاة من تجارب وقع فيها المسوقون من قبل وجمعتها لافيد بها من يرغب بالتسويق حتى لا يقع فيها مجدداً.

 

 

مقالات ذات صلة

اضف رد