فواصل

أنماط ونفسية العميل!

من أهم الخطوات التحضيرية للقائك للعميل عندما تعرف أنماط ونفسيات الناس تستطيع أن تضع كل شخص فى موضعه الصحيح.

 

وأيضاً يسهل عليك معرفة نقاط ضعفهم ونقاط قوتهم ومعرفة أهتماماتهم ومعرفة نفسيتهم وانماطهم تسهل عليك التواصل مع العميل ويكون اللقاء أكثر مرونة وسلاسة وتسهل عليك التعامل معهم وتكون قادر على التكيف مع شغلهم .

 

وتنقسم أنماط الناس إلى اربع انماط وهم :

  • النمط المتفرد .
  • النمط التحليلى .
  • النمط التعبيرى .
  • النمط الودى .

1- النمـــــــط المتفـــــرد

هو إنسان حازم لا يتردد الأمور عنده محزومة ويهتم بالنتائج ولا ينظر إلى التفاصيل باللغة العامه “راجل بيجيب من الأخر ” ومع ذلك فهو شخصية مبادرة جداً يجب أن يكون قيادى يريد أن يفرض سيطرته على الأخرين ويأخذ القررات بدون تردد وسريع الرد.

 

فاحذر فى التعامل معه فيجب عليك تكون واضح معه ومباشر فى الكلام أو الفعل  فاحذر لا يحب تصحيح الأخطاء فلا يحب المماطله دقيق فى الاتفاق لا يمكن باى شكل كان تغيير الأتفاق معه من حيث الميعاد أو المبلغ المتفق معه عليه فيجب أن تنجز اتفاقك فى المرة الأولى .

 

2- النمـــــــط التحليلــــى

هو شخص يحب الوحدة مقيد وملتزم بالأنظمة والتعليمات ومنطقى لا يتجاوب مع الخيالات مثلاً ” لو طرحت عليه فكرة , يسألك هل جربتها من قبل ؟ ” يصلح كمطور ولا يصلح كمبتكر مستمع من الطراز الأول ”.

 

يستمع لانه من النوع الذى يحب جمع المعلومات والخبرات ” يزن جميع الإحتمالات قبل الأقدام على اى عمل ” يفكر طويلاً مالذى يحدث أن فعلت كذا ؟ وأن لم افعل مالذى يحدث ” مستق ويأخذ القرار من طلقاء نفسة يشاور كثيراً ويسأل كثيراً ولكن فى النهاية يأخذ القرار من تلقاء نفسه.

 

الأمور التى يجب أن تأخذ بالك منها عند التعامل معه أنه يحتاج الى مجهود غير طبيعى حتى يقتنع بالعمل ويوافق عليه فهو يهتم بالتفاصيل ويجب معرفة كل مميزات العمل وعيوبه .

 

3- النمـــــط التعبيــــــرى

هو إنسان لذيذ وممتع يبتسم للأبداع قد يكون عدائى وقد يكون عاطفى يتحول من قمة الحب الحب إلى قمة البغض ويتحول من قمة الإعجاب إلى قمة النفر فهو أنسان هوائى يجب عليك التعامل معه فى حذر وخصوصاً فى ردودك علية فهو يرتاح للحديث والعلاقات قبل بدأ العمل.

 

فهو يعتمد على المشاعر فى اتخاذ القرار يثار شعورياً بسهولة كلمة منك ممكن أن تؤثر علية طول النهار ويستطيع التأثير على الأخرين فهو لديه قابلية عالية لمشاركة الراى.

 

فلو أخذ عنكم فكرة طيبة فأنتظر اعمال تاتى من ورائه والعكس صحيح فيجب ان تتركه بعلاقة طيبة ولكن فى النهاية هو شخصية مبدعه من الطراز الأول وخيالاته لا تنطلق من الواقع مع ذالك تدفعه نحو الإبداع .

 

4- النمــــــط الــــــــودى

هو انسان مستمع بصدق ومحبوب ودود علاقته فيها نوع من الدفء وتسهل مصاحبته ويثق بسهولة لكل من يتعامل معهم يستمتع بالاتصالات الشخصية والمسئولية المشتركة يحب كل الناس لكن العلاقة الشخصية مع اثنان أو ثلاثة.

 

يعمل على تحقيق الأهداف بعد تأسيس الروابط ويتجنب المخاطر الا إذا حصل على دعم قوى وهو متعاون مع الأخرين من الطراز الأول ” كأنه شمعه تحترق من اجل أن تضىء للأخرين الطريق ” متفانى فى خدمة الأخرين وفى مساعدتهم وفى الوقوف لجانبهم لايستطيع أن يرفض لأحد طلب .

 

طريقة التأثير على هذه الأنماط

1- المتفرد : حدثه عن النتائج مباشرة ( أنت تستفيد كذا وكذا عند قبول هذا العمل “

2- التحليلى : حدثه كثيراً عن التفاصيل ودعمها بالادلة والرباهين والمعلومات .

3- التعبيرى : حفزة لإتخاذ القرار عن طريق الإستثارة الشعورية ما أجمل هذا العمل , هذا العمل لن يراه احد من قبل

4- الودى : حفزة بدفء وموده ” لانى ناصح لك , لانى أريد الخير , لانك صديقى ويهمنى أمرك “

 

 

مقالات ذات صلة

اضف رد