فواصل

الإدارة الناجحة ولامركزية القرارات

نجاح أى مؤسسة أو منظومة لا يتوقف فقط على قرارات طاقم الإدارة، ولكن لابد أن تُعطى امكانية اتخاذ القرار لكل المستويات بفريق العمل، كلا حسب مكانه ومدى الضرورة من اتخاذه القرار المناسب والسريع دون الرجوع بكل شىء الى الإدارة. بمعنى أدق أن تكون هناك لامركزية باتخاذ القرارات.

دعوني أطوف بكم في بعض الأمثلة الإيجابية لموضوع اتخاذ القرار، ففي إحدى المؤسسات يسمح لرجل المبيعات أن يتخذ أي قرار من شأنه أن يخدم الزبائن والعملاء وأن يصرف ما مقداره 3000 دولار في خدمة العملاء دون أن يسأله أحد عن سبب صرف هذا المبلغ، وهذا ما يجعل الزبائن عملاء دائمين مخلصين لهذه المؤسسة التي تخدمهم وتقدم مصالحهم على مصالحها.

المثال الثاني لسلسلة فنادق عالمية مشهورة، تعطي الحرية الكاملة لطقم الخدمة لاتخاذ قراراتهم الخاصة التي يرون أنها ستخدم النزيل في الفندق، ولهم مطلق الحرية في صرف ما مقداره 2000 دولار بدون أي مسائلة وبدون الحصول على مقابل من جهة الزبون.

البعض سيقول: المؤسسة ستخسر بهذا التصرف، وأقول بأن النتيجة المترتبة على هذه الثقة الممنوحة للموظفين أن هذه السلسلة من الفنادق تربعت لفترة طويلة على عرش الفنادق، والآن هي من ضمن الفنادق الأكثر نمواً وربحية.

لتحميل الكتاب..اتخاذ القرار 

مقالات ذات صلة

اضف رد