فواصل

خطوات نجاح شركة ويب جديدة؟

ما زال الويب يتعمق في حياتنا بشكل سريع جداً , حتى أن بعض الشركات التي قد نتعامل معها يومياً  تقدم خدماتها بشكل كامل عن طريق الويب , لكي تنشئ شركة جديدة معتمدة على الويب أو – ستارت أب – , يجب أن تكون مستعداً لمقدار المنافسة الهائلة التي سوف تواجهها.

لكن المنافسة ليست سبباً للامتناع عن انطلاقتك , شركات الويب اليوم تباع بملايين الدولارات , وبعضها بيع بالمليارات , وصاحبها أصلاً بدأ بجهاز حاسب واتصال انترنت وإرادة لا تعرف المستحيل , فدعونا نبدأ .

1. تصميم فريد

إذا كنت مبرمجاً جيداً ولست بذلك المصمم العظيم , فالأمر يستحق الاستثمار في مصمم ويب محترف من الممكن أن يعطي شركتك صورة بارزة ومميزة , في النهاية أنت تحتاج إلى إخراج عملك إلى عالم متشبع بشتى أنواع الأفكار والعروض.

– إلا إذا كنت تعتقد أن فكرتك هي الأولى من نوعها فهذا يحتاج إلى حديث آخر – فكما يقول سيث غودين : ” منتجك يحتاج إلى أن يكون بقرة أرجوانية اللون ” , وهو هنا يشير على أنك يجب أن تكون متميزاً عن الآخرين.

يجب أن تكون واضحاً مع المصمم حول ما تريده فحاول أن تعطيه رؤية كاملة عن شركتك لكي يعطيك أفضل ما عنده , علاوة على ذلك يجب أن يكون الموقع سهلاً على المستخدم حيث تبرز الروابط المهمة بشكل جيد مثل ( الصفحة الرئيسية , تسجيل الدخول , التسجيل ,,, إلخ ) .

ويجب أن توضح بشكل جيد ما هي رؤية الشركة ونبذة عنها ( ربما تحتاج هنا أيضاً مدونة خارجية ) , بدون أن تطبق الأشياء السابقة قد تحصل على آلاف الزوار يومياً لكن الفائدة من هؤلاء الزوار هو صفر , يجب على الزوار أن يعرفوا ما هو منتجك وماذا سوف تبيع لهم .

في حال حصولك على علامتك التجارية ( الشعار ) والتصميم الخاص بالموقع حاول أن تعرض التصميم في معارض CSS هناك الكثير من المواقع التي تقدم هذه الخدمة وإليك بعضها Web Creme , CSS Remix, CSS Beauty, CSS Elite, CSS Drive, CSS mania, 101 Best Websites, Best Web Gallery, Creattica, Konigi.

إن لم تكفيك هذه المواقع فابحث في جوجل عن ” CSS Galleries ” , الفائدة هنا أنك سوف تحصل على المزيد من الزوار بالإضافة إلى تحسن الـ pageRank الخاص بالموقع .

2. شرارة العبقرية

هو اسم مشروع أطلقته المدونة الشهيرة Mashable بالاشتراك مع مايكروسوفت , حيث سوف يكتبون عن شركة ويب جديدة في كل يوم , أن يُكتب عن شركتك في مدونة Mashable , هو شيء جداً كبير , شروط قبول الشركات ليست بالصعبة كل ما في الأمر أن يكون عمر شركتك أقل من ثلاثة سنوات , وأن لا تكون أرباح الشركة تتعدى المليون دولار سنوياً , تقدم بالطلب الآن فلن تخسر شيئاً .

3. تويتر

إذا لم تكن موجوداً على تويتر فأنت لست موجوداً  ,, تويتر أداة عظيمة لجعل زوارك ومتتبعينك على إطلاع دائم على أخبار الشركة , لا تحاول أن تكون “سبام” وتزعج الآخرين بتويتاتك المليئة بالروابط  والعبارات التجارية البحتة حاول أن يكون حساب الشركة على تويتر إنسانياً أكثر من كونه حساب لشركة , اذهب إلى محرك بحث تويتر وابحث عن عبارات لها علاقة بشركتك , سوف تجد بعض الأشخاص يبحثون عن منتجات ومواقع , حاول أن تجذبهم بطريقة لطيفة ومهذبة .

مثال :

joebloggs@ hey I saw you need this rare book, my company is selling it at half price if interested tweet me back

لا تحاول إعادة نشر التدويتة أكثر من مرة لكي لا تبدو مزعجاً “سبام” , فالكثير من الناس على تويتر لديهم حساسية من السبام .

4. المدونات ذات الصلة

من المفترض أن تفتتح مدونة تابعة لشركتك , تنشر آخر أخبارها , وحاول أن تجعل المدونة متوافقة مع محركات البحث وخصوصاً جوجل , بعدها حاول أن تستخدم مدونات الآخرين في جلب الاهتمام لما تقدمه من خدمات .

حاول أن تجد تدوينات ذات صلة بالخدمات التي تقدمها واكتب تعليقاً لطيفاً ولا تكن مزعجاً فأيضاً أصحاب المدونات لديهم حساسية من السبام ..

مثال :

“Hey guys, I’m CEO of a new startup that sells books (http://mywebsite.com), would love feedback on the site and books if any of you get time.”.

لا تحاول أن تنسخ نفس التعليق وتنشره في مئات المدونات بشكل مزعج جداً , فلا تظن أن عناكب جوجل غبية , فقد يأخذ جوجل انطباع سيئ عنك لو فعلت هذا , كن موضوعياً واكتب كشخص مهتم بالموضوع واطرح مشاركاتك بكل عقلانية .

- في الأخير حاول أن تتبع هذه التوجيهات :

1 – كُن نفسك ولا تحاول تقليد أحد , وكن نزيهاً حول ما تبيعه .

2 – اعترف بأنك جديد وما زلت تتعلم .

3 – رحب وشجع الـ FeedBack .

4 – كن سريعاً في الرد على أي استفسارات من العملاء .

سوف تحتاج بعض الوقت

لا تعتقد أن الأمر سهل , فسوف تحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد , فلربما تقضي سبعة أيام في الأسبوع وأنت تعمل وتعمل , وتذكر أن كل جهد تضعه في هذا العمل سوف تجد ثماره في المستقبل , ولا تحاول أن تستسلم إذا كنت مقتنعاً بالنجاح ,,,,,

شمر عن ذراعيك والعبها صح .  .

مقالات ذات صلة

اضف رد