فواصل

فن عرض المشروعات والأفكار

يشهد وطننا العربي هذه الايام بداية طفرة في المشاريع الناشئة وصاحب هذه الطفرة وجود أشخاص وأيضا جهات تريد الدخول في مجال الاستثمار في هذه المشاريع الناشئة.

 

 

ودايما ما يكون عرض هذه المشاريع اما عن طريق اجتماعات خاصة تحددها هذه الجهات ( مثل شركة عقال الاستثمارية ) او من خلال المؤتمرات واللقاءات العامة مثل ستارت اب ويكند

 

 

- ومن خلال حضوري لبعض هذه اللقاءات ومتابعة كيف يقوم صاحب المشروع بعرض افكاره ومشروعه على المستثمرين وجدت ان بعضهم يعاني من خلل في طريقة العرض ، ولذلك سأقدم بعض النصائح لأصحاب المشاريع عندما يكونوا امام المستثمرين او الجمهور:

 

لا تهمني قصة حياتك

قد تجدون ان هذه النصيحة نوعا ما قاسية ولكن فعليا عندما أريد ان استثمر في مشروعك لا تهمني من أين اتيت او من اي مدينة انت ومتى تخرج من مدرستك الثانوي او المتوسط.

 

فعندما تكون امام الجميع وتريد ان تطرح أفكار مشروعك أذكر اسمك وتخصصك العلمي فقط ( مع العلم أني لا أفضل ذكر التخصص العلمي لهذا السبب ولكن لازال البعض يعتبره مهم لمعرفة مجال تخصصك ).

 

لذلك وبشكل مختصر اذكر اسمك وتخصصك الدراسي فقط.

 

 

لا تتعمق في أفكارك

من الأشياء التي لا اجد لها اي فائدة هو ذكر التفاصيل الدقيقة للمشروع والتي لا تهم المستثمر ، يجب ان يركز صاحب المشروع من وجهة نظري على الأفكار الأساسية للمشروعز

 

يعرض المشاكل والحلول التي يقدمها بشكل مبسط ومباشر ولا يدخل في تفاصيل دقيقة للمشروع تجعل من المتابع الذي أمامه يضيع و ينسى الأهداف الأساسية للمشروع، بكل بساطه قدم المشاكل والحلول التي يقدمها مشروعك بشكل مبسط وسهل.

 

 

لا تحرج نفسك بالإجابة على كل الأسئلة

خلال عرضك لمشروعك ستواجه الكثير من الأسئلة والاستفسارات عن المشروع وطبيعه عمله ، بعض هذه الأسئلة لا يمكنك الإجابة عليها بنفس الوقت لذلك اذكر بأنك ستقوم بتسجيل هذه الملاحظه من دون وضع اجابة قد تحرجك امام الحاضرين.

 

خصوصا ان كانت هذه الاجابة غير مدروسة ، فبكل بساطة جاوب على ما تعرفه واترك ما لا تعرفة لوقت أخر واجعل هذه السؤال ملاحظه إضافية للمشروع.

 

 

تدرب على المواجهه

من أشد اللحظات المحرجة والتي لا أحبذ مشاهدتها هو ان تجد صاحب المشروع يتعتع بالكلام ولا يستطيع عرض أفكاره بشكل صحيح ، فالخروج امام المستثمرين لعرض مشروعك فرصه لا تقدر بثمن ويجب ان تكون في احسن حال لعرض مشروعك وافكارك.

 

 

ولذلك انصح وبشدة التدرب على الإلقاء ، حاول ان تقوم بالإلقاء امام اهلك او اصدقائك واخذ الملاحظات منهم قبل ان تكون امام الجمهور الحقيقي فهذا يساعدك على كسر حاجز الخوف والتردد والاحراج ويجعل من حضورك أفضل امام المستثمرين.

 

 

ابتسم ولا تغضب

خلال عرضك لأفكارك ومشروعك ستواجه بعض الأحيان أسئلة و ملاحظات تهكمية أو كلام يقلل من عملك ، قابل هذا التصرف بابتسامة و لا تغضب.

 

فبعض المستثمرين اسلوبهم فيه الكثير من القسوة ولذلك حاول ان تتعامل مع هذه القسوة و الملاحظات التي تولد الغضب بذكاء من خلال تحويلها الى ملاحظات و الاجابة عليها بهدوء ومن دون إنفعال.

 

 

سجل كل شيء

عندما تنتهي من عرض أفكارك ستأتيك العديد من الأسئلة و الملاحظات كل سؤال او ملاحظه تصلك تعتبر بالنسبة لي قيمة إضافية للمشروع ، فمن خلالها يمكنك تحسين مشروعك من الاستفادة منها ولكن بعض أصحاب المشاريع لا يسجل كل الملاحظات فتضيع عليه فرصه مهمه.

 

 

الحل بكل بساطة ان تسجيل ولو بشكل سريع كل الملاحظات و الأسئلة وان كنت لا تستطيع ذلك حاول ان تجعل احد أصدقائك معك واطلب منهم ان يسجل كل الحوارات التي تحدث بعد الإنتهاء من عرض المشروع امام الجمهور.

 

 

وأخيرا

تذكر عزيزي صاحب المشروع ان وقوفك امام المستثمرين وامام الجمهور فرصه لا تعوض ، يجب ان تستغل هذه الفرصة بطريقه تجعل الجمهور يعجب بالمشروع.

 

فأنت تحتاج ان تجعل من مشروعك يظهر بصورة رائعة لتحقيق النجاح من خلال الحصول على من يدعمك ويستثمر في مشروعك والأهم من ذلك كسب جمهور من المستخدمين له.

 

هذه النصائح مهمه من وجهة نظري ، قد يرى البعض بان بعضها غير مهم و بعضها غير دقيق ولكن ما ذكرته هو من واقع تجربة ، وأعتقد ان هناك الكثير من النصائح الأخرى التي يجب ان يطلع عليها صاحب المشروع عند عرض مشروعه امام الجميع.

 

 

وان كنت أيها الزائر لديك نصيحة إضافية لصاحب المشروع لا مانع من طرحها حتى يستفيد منها الجميع.

 

 

مقالات ذات صلة

اضف رد