فواصل

لا تجعل من موقعك مجرد مساحة للإستعراض

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
وبعد :
السلام عليكم
أخي الحبيب احرص على تعلم كل مفيد , ولكن لا تستخدم كل ما تتعلمه, أجل فبعض أصحاب المواقع كل ما تعلم حركة أو تقنية جديدة طبقها مباشرة على موقعه , سواء كانت مفيدة أو مزعجة!.
إن كنت تريد أن تبقي على زوارك فتقيد بالأمور التالية :
1- موقعك غير متخصص في الجافا فلماذا تستخدمها بكثرة
اعلم تماما أن أغلب الزوار لن ينظرو كثيرا إلى الجافا التي تملأ بها الموقع إلا في حالة كون موقعك متخصص في الجافا وعرض أكواد الجافا, أما غير ذلك فستكون الجافا على العكس مزعجة (إذا أكثرت منها بدون حاجة) للزائر وقد تجبره أن لا يدخل موقعك مرة ثانية.

2- تجنب الإكثار من الصور وتجنب انعدام الصور
نعم إن الصور في الموقع كالسكر في الشاي(حكمة Razz ), متى ما أكثرت منها ضايقت زوارك,
فالصور الكثيرة :

  • تجعل الموقع لوحة فنية وليس موقعا قابل للتصفح
  • والصور الكثيرة لا تدل على جودة الموقع , وهي أيضا تثقل الموقع وتجعله بطيئا
  • وتستهلك الباند ويدث (كمية البيانات المتاح لزوارك تنزيلها شهريا)
  • وهي تشوه الموقع غالبا وتعطي انطباعا سيئاً عنه بأنه غير مفيد خصوصا في المواقع التعليمية وغيرها
فلمذا تصر على استخدام الصور بعد كل ذلك حاول أن تضع الصور بتمعن أو “بذكاء” -إن صح التعبير- وفكر قبل أن تضع أي صورة ولاتضعهابدون دراسة.
كما أن الإكثار من الصور أمر سيء على الأغلب فإن الإقلال منها أمر غير محمود كثيرا, هل رأيت موقع لا يحتوي أي صورة ويكون جذابا؟ لا أعتقد لأن الصور إذا اختيرت بعناية ووضعت في المكان المناسب توحي بالتناسق والفخامة وهي من عوامل استمرار الزوار في التردد على موقعك حتى يمتعوا أنظارهم , ولكن قد تجد موقع لا يحوي في الصفحة الرئيسية إلى على ثلاث صور ويكون جميل وجذاب وساحر ,وتجد أن تصميم الموقع يعجبك ولا تدري لماذا!
حسنا لعلي تحدثت كثيرا عن الصور ولو أن في جعبتي المزيد ولكن ليس الآن,وأكتفي بخلاصة القول “تجنب الخطأ الشائع من كثرة الصور أو قلتها في الموقع”
3- اختار ألوان موقعك بعناية
لا تجعل موقعك كانه لوح ألوان (بالتّةألوان) فتلطخه بعشرين لون لا يتناسق أحدها مع الآخر , وإنما تخير ألوانك بعناية جرب هل هي متناسقة وهل هي لا تضايق العين ومناسبة للقراءة فالبعض قد يضع خلفية سوداء بنص كحلي أو خلفية بيضا بنص أخضر فسفوري أو أصفر وهذه بلا شك تجعل الكلام غير واضح وصعب القراءة وتطرد الزوار شر طرده Smile,ويفضل أن لا تزيد عن خمسة ألوان في الموقع ككل أو قريبا منها لأن كثرة الألوان تؤثر تأثيراً سلبياً كما تفعل كثرة الصور , وإن كنت أحب أن يطغى على أي موقع الألوان الفاتحة لأني أعتقد ان ذلك أنسب شيء ولا أعلم هل أنا محق أم لا , وليس معنى ذلك أني أدعو لأن يكون الموقع كله ألوان فاتحة ولكن لا بأس إن ادرجت بعض الألوان الغامقة (الداكنة) بشكل يسير بحيث لا يطغى اللون الداكن.

4- الخدمة التي لا يحتاجها الزائر هو بالتأكيد ليس بحاجة لها Very Happy
وأعني بذلك لا تضع في موقعك كل الخدمات الممكنة على وجه الأرض مثل درجة الحرارة وهل الجو ممطر أم صحو في القاهرة ! وماذا سيستفيد زوارك من هذه المعلومات التي لن يأبهوا بها أصلا, والبعض قد يضع تصويت وقائمة بريدية وسجل زوار وحالة الطقس ومنتدى و(أغاني والعياذ بالله) وشريط أخبار الجزيرة- بدون أن يكون موقعه إخباري – والكثير مما لا يخطر على بالك, والنتيجة؟!, أن الزائر لا يرى شيءً مميزاً في الموقع وقد يتضايق لأنه يرى أن موقعك مكرر من قبل ألف مليون موقع آخر دخلها قبل ذلك , قم الآن واحذف كل ما لا يحتاجه فئة الزوار التي وجهت موقعك إليها فإن كان موقعك متخصص في تعليم الكمبيوتر فما دخل درجات الحرارة والصيدليات المناوبة!! :cry: , وإذا قمت بحذف الغير مناسب ولم يبقى في موقعك شيء فلا تقلق فهذا أفضل وتفرغ للإضافات المفيدة.

5- لا تجعل موقعك مَعرَضا لأفكار مبعثرة
فهنا حكمة عشوائية وهنا نكته وهنا قول مأثور وهنا “كيف تعملين السلطة بالمايونيز؟ No ” (في موقع كمبيوتر) وهنا “كيف تعمل القطارات!” وو… , ولكن إن أردت أن تضع آية أو حديث (مع التأكد من نسخ الآية أو الحديث من مصدر موثوق) وذلك حتى تكسب الأجر بهذه الإضافة البسيطة , وأقول وأصر نجاح الموقع بدون تخصص (أو) رأس مال كبير أمر صعب المنال إن لم يكن مستحيل, فإما أن تتخصص وقد ينجح موقعك مع الاجتهاد أو أن تصرف الألوف على موقعك مع عدم التخصص وربما ينجح وربما لا!, إن الموقع الذي يديره شخص واحد لابد أن يكون متخصص حتى ينجح, وخلاصة القول احذف كل ما هو خارج عن تخصص الموقع وأعد ترتيب موقعك كما تفعل بغرفتك.

أتمنى لكم مواقعا ناجحة afro

مقالات ذات صلة

اضف رد