فواصل

مؤشرات تطور التقنية العربية بعيون عالمية

البحرين الأولى عربيا و27 عالميا فى تكنولوجيا المعلومات

خلال المنتدى الاقتصادي العالمي صنفت مملكة البحرين في المرتبة الأولى في المنطقة على مؤشر التقرير العالمي لتكنولوجيا المعلومات، حيث حصلت على المرتبة 27 ضمن 133 من الاقتصادات في جميع أنحاء العالم.

ويركز التقرير بشكل خاص على البيئة المثلى للأعمال الإستثمارية في البحرين ويسلط الضوء على التزام الحكومة بتنمية هذا القطاع، ولقد حسنت المملكة موقعها ضمن الاقتصادات الثلاثين الأفضل عالمياً  حيث حصلت البحرين على مرتبة عالية من حيث الاستخدام الحكومي لتكنولوجيا المعلومات (المرتبة 4).

ويقيس مؤشر جاهزية الشبكات الالكترونية استخدام الدول لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات على نحو فعال ضمن أربعة أبعاد هي:

  •  الأعمال العامة والبيئة التنظيمية والسياسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  • جاهزية ثلاثة مجموعات رئيسية، وهي الأفراد والشركات والحكومات، لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والاستفادة منها
  • مدى جاهزية البنية التحتية والمحتوى الرقمي، بالإضافة إلى القدرة على تحمل تكاليف هذا الاستخدام وتوفير المهارات المطلوبة
  • تأثير ذلك على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية

وتستضيف المملكة هذا العام أسبوع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا السنوي الثالث، وهو واحد من أهم فعاليات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة، والذي يسلط الضوء على إمكانات النمو للاستثمارات الأجنبية في هذا القطاع.

اتصالات وهوية الامارات تتفقان لاستخدام تقنية NFC للاماراتيين

مؤشرات تطور التقنية العربية بعيون عالمية

مؤشرات تطور التقنية العربية بعيون عالمية

وقّعت شركة اتصالات الاماراتية وهيئة الإمارات للهوية ، مذكرة تفاهم تهدف لدراسة فرص استخدام تقنية “اتصالات المجال القريب” (NFC) لتطوير خدمات مبتكرة من خلال تطبيقات تستغل بعض البرامج التطبيقية التي تحتويها بطاقة الهوية والهواتف المتحركة.

وجاء توقيع المذكرة في إطار سعي الجانبين لدراسة جدوى توفير هذه الخدمات لمواطني دولة الإمارات والمقيمين فيها، بشكل تجريبي خلال الأشهر المقبلة، وإمكانية إطلاقها بشكل تجاري على مستوى الدولة في مرحلة لاحقة.

وقال المهندس ناصر المزروعي المدير التنفيذي للاتصالات ونظم المعلومات في هيئة الإمارات للهوية، إن تقنية “اتصالات المجال القريب” (NFC) من شأنها أن تساعد في توفير خدمات مريحة وآمنة للمتعاملين، مشيراً إلى أن الشراكة مع “اتصالات” لإطلاق هذه الخدمة تندرج في إطار سعي الهيئة لتوفير أفضل تقنيات الاتصال الحديثة للحاصلين على بطاقة الهوية الإلكترونية في الدولة والاستفادة من مميزات بطاقاتهم “الذكية”.

وينطبق مفهوم تقنية اتصالات المجال القريب (NFC) على أي جهازين تفصل بينهما مسافة قصيرة، بحيث يتم استخدام بطاقة ذكية وتقنية ترددات الراديو القصيرة المدى للتوصيل بينهما.

ويتوقع أن تسهم هذه التقنية بحال تطبيقها في تلبية متطلبات العملاء الجديدة، وبالتالي التحفيز على صدور نماذج مماثلة من التقنيات الحديثة في المستقبل.

زيادة انفاق الكويت على تكنولوجيا المعلومات بنسبة 9% لعام 2012

زيادة انفاق الكويت على تكنولوجيا المعلومات بنسبة 9% لعام 2012

زيادة انفاق الكويت على تكنولوجيا المعلومات بنسبة 9% لعام 2012

فى أحدث تقاريرها أعلنت مؤسسة بيزنس مونيتور انترناشيونال (بي.إم.آي) بأن معدل الانفاق على تكنولوجيا المعلومات في الكويت وصل الى 939 مليون دولار في 2012 بزيادة %9 عن 2011.

وتوقعت المؤسسة استمرار زيادة الانفاق على التكنولوجيا مما سوف يوفر فرصا كثيرة للمتعاملين في قطاع تكنولوجيا المعلومات خلال السنوات الخمس المقبلة، كما ان هناك عوامل ايجابية لزيادة هذا الانفاق بما فيها المشروعات الحكومية وزيادة عدد السكان وزيادة الطلب من قطاع النفط والغاز، بحسب صحيفة الوطن الكويتية.

وتوقع التقرير ان تسجل مبيعات اجهزة الكمبيوتر تزايدا من 362 مليون دولار في 2011 لتصل الى 394 مليوناً في 2012 أي بزيادة %9، وقد تم تحديث التوقعات بسبب النمو القوي الذي لم يكن متوقعا في المبيعات.

وتعتبر الكويت ثالث اكبر سوق للكمبيوتر في دول الخليج، وقد تعافى سوق تكنولوجيا المعلومات في الكويت بعد التباطؤ الاقتصادي.

مقالات ذات صلة

اضف رد