فواصل

مراحل انشاء اعلان مميز-ج2

نكمل اليوم مع بداية خطة تنفيذ شكل الاعلان بعد ما تناولنا بمقالنا الأول  اعلان عالى الصوت؟ الصفات المطلوبة لنجاح أى اعلان، وبالمقال الثانى خطوات عمل إعلان ناجح .

 

الشكل العام للاعلان الناجح من حيث توقيته ورسالته بالنسبة للسوق ومكان وشكل عرضه. الآن نناقش مراحل تنفيذ الاعلان..

 

- لتقوم بعملية إنشاء الإعلان الخاص بك اتبع المراحل التالية:

1.  إجراء البحوث اللازمه

قد تفتقر الى الخبرة في كتابة الاعلانات ، ولكن لحسن الحظ هناك الآلاف من المصادر لتتعلم منها. قبل أن تكتب كلمة واحدة ، إتبع الأتى:

 

إقرا كل ما كتب عن المنتج. جمع كافة المعلومات المكتوبة عن المنتج التي يمكنك العثور عليها. هذه المعلومات يمكن أن تجدها فى مقالات في الصحف والنشرات ، وأبحاث السوق ، وخطابات من العملاء والنشرات والتقارير السنوية.

 

  •  ناقش موظفي المنشاه لديك حول المنتج أو الخدمة. تحدث مع المهندسين فى الاقسام المختلفه ، وعمال المصنع ، وممثلي المبيعات ، مندوبي خدمة العملاء ، الاشخاص  الآخرين وثيقى التواصل مع العملاء أو المنتج لتعرف كيف يفكروا. قد تختلف وجهات النظر وقد تقدم لك وجهات نظر أخرى عن المزايا والفوائد. يمكن أن تسأل نفسك أسئلة محددة عن هذا المنتج مثل ما الحلول التى يقدمها المنتج للمشاكل ؟ ما هي الطرق المختلفة التى يمكن استخدام هذا المنتج بها؟ هل يستخدم تقنية خاصة أو يحتوي على عنصر غير عادي؟ ما مدى حياه المنتج ؟ تأكد من كتابة الإجابات فى ملف خاص بالمنتج.
  •  من خلال المجلات والصحف. إحتفظ بكل صورة أو إعلان وضعه أحد منافسيك. هذه هى خطوة حاسمة خصوصا في مرحلة البحث لأنك سوف تحصل على الأفكار الأكثر إلهاما من هذا المصدر. انت لا تريد فى أي وقت نسخ أو تقليد اى فكرة ذكية لمنافسيك دون وجه حق، ولكنك تحتاج إلى فهم دقيق لما يقوم به منافسيك بشكل صحيح اوغير صحيح في إعلاناتهم. بالاضافة الى ذلك ، قد تحتاج لمواجهة المتطالبات للاعلان عن المنتج الخاص بك.

 

دراسة الاعلانات التلفزيونية ، مثل الإعلانات التجارية الإذاعة واللوحات الإعلانية ، والإعلانات المطبوعة التي لفتت انتباهك. لاحظ تلك التي أعجبتك أكثر واسأل نفسك لماذا أعجبتك.

 

مرة أخرى ، أنت لا تريد فى أي وقت مضى تقليد الإعلان تماما ، ولكن دراسة اعلان تجد فيه إبداع بشكل خاص ، ذكي وفعال يمكن أن يلهمك كثيرا عند عمل واحد خاص بك ، أو تعطيك فكرة من شأنها أن تثير في نهاية المطاف الإبداع لديك لتصنع نسختك.

 

  • سجل أفكارك باستمرار. سوف تجد في كثير من الأحيان أنه بمجرد أن تبدأ في دراسة ما نشر عن المنتج ، والإعلانات الموجودة ، أفكارك ستبدأ في التدفق.  الاحتفاظ  بدفتر وقلم مفيد في جميع الأوقات لتسجيل أفكارك التى وردت فى عقلك. اكتب كل شيء ، حتى لو كان يبدو سخيفا. تذكر ، يمكن أن يؤدي إلى إعلان كبير في وقت لاحق. مهما كانت ذاكرتك جيدة ، لا تعول على تذكر فكرتك الجيدة. ضعها دائما على الورق.

2.   حدد المفهوم ( رساله الإعلان)

الآن بعد أن تعرفت على فائده و ميزات منتجك و كتبت بعض الأفكار على الورق, حان الوقت لتطوير مفهوم الإعلان. فكر في مفهوم خاص           ( رساله الاعلان) ، وكيف ستعبر عن فوائد المنتج للمشتري المحتمل بحيث يجذب انتباههم ويجعلهم يريدون التوقف والقراءة.

 

هناك نوعان من المكونات الرئيسية لهذه المرحلة هى العنوان و الصوره  إذا كان الإعلان الخاص بك سيشمل عنصرا بصريا مثل صورة أو مخطط ، أو رسم توضيحى ، أو أي شكل آخر من الرسم ، يجب أن تبدأ في التفكير في ما سيكون عليه العنوان الخاص بك.

 

عنوانك والصوره البصريه هما اللذان سيجذبا الانتباه وأنهما بحاجة إلى تعزيز بعضهما البعض. ينبغي أن يعملا معا. أحيانا سيكون عنوانا جيدا يعطيك فكرة عن الصوره والعكس بالعكس.

 

العنــوان

الغرض من العنوان هو جذب انتباه العملاء المستهدفة. يجب ان يكون مثيرا ومقنعا بما فيه الكفاية . يتكون من بضع كلمات أو جمل قصيرة لحملهم على قراءة المزيد. العنوان الناجح هو وعد لتقديم شيء مرغوب فيه للقارئ. ويتم ذلك بإحدى طريقتين.

 

  • نهج ايجابي. هذا النوع من العنوان يقول للقارئ ما الذى سيوفره أو يكسبه من خلال استخدام المنتج الخاص بك.  مثال : ” شعرك سيجعلك أكثر جمالا”
  •  النهج السلبي. هذا النوع من العنوان يقول للقارئ كيف يمكن تجنب أو تقليل القلق ، اولا الأخطاء ، اوإضاعة المال من خلال استخدام المنتج الخاص بك.

 ”هل أنت متأكد أن طفلك آمن حقا؟”

 ”هل أنت على وشك دفع اكثر من اللازم للإطارات الجديدة ؟”

 

بغض النظر عما إذا كانت إيجابية أو سلبية ، كلا النهجين بينهم شىء مشترك, وهو :

أولا ، فإنهم على الفور يخبروك بالمنافع ، مثل توفير الآمان وكيف تبدو جذابة للآخرين.

 

ثانيا ، فإن المعلومه التى توصلها العناوين محددة وذات صلة مباشرة إلى المنتج.

 

الإعلانات تستخدم العديد من العناوين الفرعية ، بالإضافة إلى عنوانا رئيسيا.  العنوان الفرعي هو العنوان الثانوي الذي يظهر إما مباشرة تحت العنوان الرئيسي (لكنه أصغر فى الحجم) أو في منتصف جسم الإعلان. العناوين الفرعية لها ثلاث وظائف رئيسية هي :

  •  التوسع في العنوان.
  •   التوسع في المنافع الأساسية.
  •   تسليط الضوء على العروض والفرص. العناوين الفرعية هي وسيلة ممتازة لجذب الانتباه لما تعرضه.

 

الجزء المصور:

  •     إعطاء صورة مرئيه للمنتج واستخداماته أو الاستفادة من استخدامه.
  •    يعطى النتيجة النهائية للمنتج. مثال إظهار الغسيل قبل و بعد الغسل لترى مدى نظافته.
  •        استخدم الرسم التخطيطي. و هى خاصة بالنسبة للإعلانات عالية التكنولوجيا الصناعية ، ولكنه يعمل من أجل المنتجات الاستهلاكية كذلك.
  •    عرض رسم كاريكاتوري مضحك للتوضيح.

فاصل قصير ونكمل الجزء الأخير من مراحل تنفيذ اعلان ناجح.

 

 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. كلمات الإعلان رأس الهدف
    9 يناير, 2012 في 3:31 م - Reply

    [...] مراحل انشاء اعلان مميز-ج2 [...]

اضف رد