فواصل

اقتباسات ملفتة من كتب عربية

1- كتاب نقطة . انتهى التحقيق

للأديب/ سليم عبد القادر , يحتوي على بعض القصص والأحداث الواقعية التي حصلت في السجون السورية , كما أنه يركز على مدى الظلم والقهر والتعذيب الذي تحمله الإخوان المسلمين والشيوعيين والمعارضين في سوريا.

يسرد هذه الأحداث بأسلوب شيق , كتبه الأديب في السجن , فلقد عاش هذه الأحداث بنفسه , القصص رغم كل هذا الألم فهي لا تخلو من الفكاهة , يصف الكاتب السجانين والجلادين كيف أنهم كانوا غلاظ شداد ظلمة , لكنك أيضاً قد تجد بعض السجانين الذين حنت والفت قلوبهم في بعض الأوقات.

في بعض الأحيان أجد الكاتب يفصل كثيراً في بعض الأحداث ويذكر أدق التفاصيل , رغم أنه لم يراها بعينه المجردة بل نقلت له بالتواتر داخل سجنه من الزنازين المجاورة و السجون القريبة .

اقتباسات ملفتة

ص84 , ص85

-سيدي , أنا صاحب ناد رياضي , والنادي مفتوح للجميع .

-ومنهم أفراد العصابة !

-كيف لي أن أعرف بأنهم من أفراد العصابة؟ هل كان من الممكن أن يخبروني هم بذلك ?.

-هل أصبحت أنت المحقق ؟

-أعوذ بالله يا سيدي , لكنني أحاول ..

-فقاطعه أليف قائلاً : هذه مشكلتك , كان عليك أن تكون أكثر وعياً .

-أعدك بذلك .

-طظ فيك وفي وعدك.

-أمرك يا سيدي.

- خذوه .

-وسألت المحقق أبا مغير عن حقيقة الأمر منتهزاً فرصة صفائه فقال : لقد صرح هذا المحترم بأن هؤلاء المجرمين تدربوا عنده .

- قلت : وهو لا ينكر ذلك .

- ابتسم أبو مغير بخبث وقال : لقد ذكر ذلك في معرض الفخر .

2- رواية الأرملة , للكاتب / أحمد كايد

رواية جميلة تطرح مشكلة إجتماعية مهمة , وهي التمييز بين الأرمل والأرملة , وكيف أنه على الأرمل أن يتزوج بسرعة بعد موت زوجته , وفي المقابل على الأرملة أن لا تتزوج بعد زوجها , وأن تظل وفية لذكراه طوال السنين , أعجبني أسلوب الكاتب كثيراً , فهو رجل لكنه يعيش أزمة الأرملة في الرواية  مثلما تعيشها المرأة بالضبط , أكثر ما يشد القارئ في الكتاب هو روعة وجمال التشبيهات والصور البديعية التي ينسجها الكاتب في مخيلته .

اقتباس

ص54 , ص55

حتى راح يشكو ظلمه مع زوجته الغبية , التي القت بها جهالة والديه عروساً صغيرة بين أحضانه وهو لا يعي من أصول الزواج غير تعاليم المراهقة , وقد أنجبت له ابنة عمه على عجل خمسة بطون , بنتان وثلاثة صبية.

حتى غدت تلك المخلوقة مسماراً ثخيناً في العنترة , وظلت حياته تراوح مكانها , جهالة تورث جهالة , فلم أستغرب حينها , حديثه الكثير عن تخلف الأمة , لأنه لا يشكو النار إلا من كابد سعيرها , فتبدلت عليه الحملة في قلبي إلى رثاء وشفقة .

وهكذا هم الناس , يخلبك بريقهم عندما يقع بصرك عليهم أول مرة , وحين تخبرهم الأحداث يظل القليل منهم لامعاً في لون الذهب , ويبدو الآخرون في خواء القصب الذي ينخره السوس .

مقالات ذات صلة

اضف رد