فواصل

كتاب افعل شيئاً مختلفاً لتنمية الذات

اسم الكتاب: افعل شيئاً مختلفاً
المؤلف: عبدالله علي العبد الغني
تقديم: د. طارق السويدان
عدد الصفحات: ١٧٠ صفحة ملونة

يعد هذا الكتاب من الكتب المبدعة، والتي أحدثت ضجة عند صدورها، ولمَ لا؟ وهو من الكتب الأولى التي تناولت موضوع ” تنمية الذات ” بأسلوب مبسط، وإخراج مبدع!

“ افعل شيئاً مختلفاً “ يدور حول مجموعة من أسس تغيير الحياة الروتينية التي يعيشها الإنسان العادي، ويدعو بأسلوب بسيط عبر الأقوال والحكم والقصص وخلاصات التجارب إلى حياة أكثر تفاؤلاً وأكبر إنتاجية، مما يجعله من الكتب اللطيفة التي يحسن أن ترافقك في حقيبتك لتقرأه في أوقات الفراغ، فهو كتاب ممتع خفيف، تستغرق قراءة الفصل منه ١٠ دقائق تقريباً..

أكثر ما أعجبني في الكتاب هو تبويباته، لن أصفها، إنما سأترككم مع أكثر ما لفت انتباهي منها:

* مالذي يجعلك تشتري هذا الكتاب؟

* لوحة شرف القراء [ والذين اعتبرهم الكاتب شركاء، لتجاوبهم الإيجابي مع الكتاب ]

* ومن ثم بدأ عرض محتويات الكتاب [ ١٢ مبدأ ]

* الخريطة الذهبية للكتاب [ عرض المبادئ في حكم ليتعايش معها القارئ ]

* همسات في التغيير [ مجموعة من الأقوال التي تدعم كل مبدأ من مبادئ الكتاب ]

* أفكار لمساعدة غيرك على التغيير [ أفكار للاستفادة من الكتاب في مساعدة الآخرين ]

* التعريف ببعض الشخصيات التي ورد ذكرها في الكتاب

الكتاب يصنف بامتياز ضمن الكتب المبدعة في طرحها، حيث خرج عن المألوف في كتب تطوير الذات عموماً، وإن كان هذا الكتاب ” لا يغني عن النظر في الكتب المتخصصة في هذا المجال، إلا أن اختصاره كان في غاية الروعة والجمال ” كما ورد في تقديم د. طارق السويدان له.

اقتنيت هذا الكتاب عام صدور طبعته الثانية، أي في عام ٢٠٠٧، لكني لم أتمكن من قراءته سوى الآن!

كثيرون نصحوني بقراءته، أهلى، أصدقائى،  إخواني وأخواتي في عالم التدوين.. وفي كل مرة أفتح فيها الكتاب كنت أتردد في قراءته، لا لعدم قناعتي بمحتواه – حيث أجده كتاباً قيماً للغاية – ، بل لازدحام الألوان والصور فيه بشكل – أعتقد – أنه مبالغ فيه بشكل كبير مقارنة بحجم الكتاب!

تمنيت لو أن أبعاد الكتاب كانت أكبر، ليتوزع محتوى الصفحة في مساحة أكبر، أو لو أن عدد الصفحات كان الضعف، ليخف الضغط على الصفحة الواحدة..

وعلى أية حال، فالتصميم والإخراج من الأمور الشكلية، التي تتفاوت فيها الآراء والأذواق. ويظل الكتاب من الكتب الظريفة القيمة التي أرى أنها تستحق القراءة، خصوصاً لمن يبحث عن المعلومة المختصرة في تنمية الذات..

مقالات ذات صلة

اضف رد